• غرفة الشرقية تنفذ أربعة برامج تدريبية مميزة تنطلق منتصف مايو الجاري

    08/05/2016

     
     

     
    بهدف رفع مهارات العاملين في القطاع الخاص
    غرفة الشرقية تنفذ أربعة برامج تدريبية مميزة  تنطلق منتصف مايو الجاري
     
    تنظم غرفة الشرقية ممثلة بمركز التدريب خلال شهر مايو الحالي،  عددا من البرامج التدريبية، الرامية لتنمية مهارات العاملين في مؤسسات القطاع الخاص، تتناول جملة من الموضوعات الهامة في الوقت الحاضر.
    أولى هذه البرامج يتناول "نظام العمل السعودي الجديد وآلية تطبيقه"، ويستمر لمدة أربعة أيام تدريبية تبدأ من يوم الأحد 15 مايو 2016  للرجال و السيدات والذي يستهدف "المدراء والمشرفين والموظفين  في قطاع الموارد البشرية، وجميع المدراء والمشرفين العاملين في كافة الإدارات للتعرف على كيفية التعامل النظامي مع موظفيهم، والمهتمين بنظام العمل السعودي وخريجي الجامعات تخصص الموارد البشرية، ويتناول البرنامج عددا من المحاور ابرزها :" التعريفات والاحكام  في أنظمة العمل السعودي الجديدة وأهم معطياتها، بما يشمل تعريف الأجر والأجر الفعلي وما يشتمل عليه من بدلات وزيادات وميزات عينة والعمولات".. ويستعرض البرنامج قائمة الخاضعين والمستثنين من نظام العمل السعودي الجديد، مع إلقاء نظرة على مخالفات شروط نظام العمل والحقوق الناشئة للعمال، و حقوق وواجبات والتزامات صاحب العمل والتصرفات الناتجة عنه ومن ينوب عنه ، وحقوق وواجبات والتزامات العامل تجاه صاحب العمل، مع التعريف باللائحة الموحدة لتنظيم العمل وضوابط وآليات اعتمادها من وزارة العمل، وكذلك آليات توظيف السعوديين وعمليات تدريبهم وتطويرهم وخطة إحلالهم حسب منهجيات الوزارة، وعقود التدريب والتأهيل وما ادخل عليها من تعديلات تخص صاحب العمل والعامل لدية، والتعرف على عقود العمل بشقيها المحدد المدة وغير محدد المدة وعقود الوزارة الموحدة ، والتعرف على مسببات انهاء عقد العمل والأسباب المشروعة لفسخ العقد والفصل التعسفي، والتعرف على مواعيد العمل والاجازات الرسمية والاعتيادية والطارئة والمرضية والامتحانات، والتعرف على أهم ما جاء في  أحكام تشغيل النساء بنظام العمل الجديد، وأهم ما جاء في مخالفات التفتيش والغرامات المترتبة عليها".. ويناقش البرنامج الذي يعقد في الفترة المسائية قضايا وأحكام صادرة من وزارة العمل من قبيل عقد العمل الذي يشمل فترة التجربة ونقل العالم وتكليفه وشهادة الخبرة، وغير ذلك .. وسوف يخصص اليوم الأخير من البرنامج لتبحث موضوع (محاسبة نظام العمل) والتي تشمل حسابات (الأجور والبدلات والخصومات والعمولات والمكافآت والحوافز ، والتعويضات التي تدفع نتيجة الفصل لأسباب غير مشروعة، والاجازات العادية والمرضية، والأجور الإضافية كما ورد في نظام العمل، ومكافأة نهاية الخدمة العادية والاستقالة ، مدد الخدمة المركبة والبسيطة، وإصابات العمل وأمراض المهنة، وإجازة الوضع لدى النساء، وما جاء بلائحة المخالفات وأنظمة تطبيقاتها".
    اما البرنامج الثاني (ادارة المشاريع الاحترافية PMP) والذي يقام على مدار 6  أيام بدءا من يوم السبت  21  مايو   2016  في الفترة المسائية، حيث يتناول في اليوم الأول:"مدخل إلى إدارة المشاريع: حقائق و معلومات، ونظرة على دليل إدارة المشروعات (PMBOK)، وامتحان إدارة المشاريع الاحترافية(PMP)، وإطار إدارة المشروعات، ونظام و دورة حياة المشروع، وعمليات إدارة المشروع).. وفي اليوم الثاني يبحث البرنامج (إدارة تكامل المشروع)، وفي اليوم الثالث:"إدارة نطاق المشروع، والتحقق من النطاق، وأخلاقيات المهنة"، وفي اليوم الرابع :"إدارة وقت المشروع، ".. أما في اليوم الخامس فسوف يكون حول "إدارة تكاليف المشروع وإدارة جودة المشروع "، ليختتم البرنامج في اليوم السادس بمتابعة بحث موضوع إدارة جودة المشروع، مع موضوعات أخرى تتمثل في " إدارة الموارد البشرية للمشروع، وإدارة الاتصالات في المشروع ،وإدارة مخاطر المشروع، وإدارة التعاقدات و التوريدات" .. وسوف يعقد البرنامج بالمبنى الرئيسي للغرفة بالدمام
    اما البرنامج الثالث فهو (برنامج القيادة الناجحة) الذي يهدف إلى تنمية المعارف و تطوير المهارات و بناء الجدارات الخاصة بعملية القيادة لدى المشاركين و ذلك بإتباع أحدث الممارسات العالمية في هذا الصدد للوصول لعملية التأثير على الآخرين باستخدام السلطة الأخلاقية و تحريكهم لتحقيق تلك الأهداف النافعة.
    ويتناول هذا البرنامج الذي يعقد لمدة 4 أيام تدريبية تبدأ من يوم الأحد 22 مايو 2016م  تعريف القيادة .. و التفريق بين القيادة و الإدارة، والتفريق بين الأنماط القيادية المختلفة، والتنقل بسهولة و مرونة بين مستويات القيـادة الأربعة، وممارسة أعمال و تطبيق دور  القائد في نجاح الإدارة، وتنمية  عادات الفعالية القيادية للشخصية الناجحة، والتعرف على أساليب القيادة المختلفة ومميزات وعيوب كل منها ، وممارسة  الأبعاد والسمات الخمسة للقيادة الناجحة، و التعرف على نظم وأنماط العمل الثلاثة، وتحديد العلاقة الثلاثية بين القائد والتابعين ومناخ العمل.، والتعرف على أنماط المرؤوسين المختلفة ودور القيادة معها، والتعرف على أسلوب قيادة المواقف بمرونة، واستخدام أدوات لقياس مهارة القيادة والمرونة، والتعرف على الأسس الستة لاستمرار القيادة الناجحة، والتعرف على تجارب قيادية رائدة.
    ويختتم البرامج ببرنامج  (إدارة العـــلاقات العـامة) والموجه للسيدات الذي يهدف التعرف على ماهية وأهمية العلاقات العامة في ظل التحديات الدولية الجديدة، وممارسة قواعد البروتكول والمراسم والإتيكيت، وتمكين المشاركات من أداء العمل في العلاقات العامة بكفاءة وفاعلية.
    ويتناول البرنامج  الذي يستمر 4 أيام تدريبية  تبدأ من الأحد (29 مايو  2016) الفرق بين العلاقات العامة والمهام الأخرى، وأنشطة ومهام وواجبات العلاقات العامة، والمعارض الدولية والأسواق التجارية، و زيارة الشخصيات الهامة VIP ،وإدارة الأزمات، والتعامل مع وسائل الإعلام، والتخطيط ووضع البرامج، وإتيكيت الاجتماعات والمقابلات.. ويستفيد من هذا البرنامج كافة لعاملين في قطاع العلاقات العامة من موظفين ومسؤولين ، والراغبين في  التعرف على إدارة العلاقات العامة.
     
     

     ​

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية